يعدّ كرتون "غرندايزر"، من البرامج التي لاقت رواجا كبيرا في جميع انحاء العالم، تابعته اجيال عدّة واستمرّ عرضه طوال سنوات على القنوات الفضائية، ولا شكّ في انه من انجح افلام الكرتون التي عُرضت حتى يومنا هذا.

ولا يختلف اثنان على مدى تأثيره واحتلاله مساحة مهمّة لدى الاطفال، والشباب ايضا، لتمتّعه بروح المغامرة والأكشن، بعيدا عن الواقع.

مراحل عرض غرندايزر وبعض التغييرات التي طرأت عليه

بدأ عرضه لأول مرة على التلفزيون الياباني بين عام 1975 وعام 1976، وحينها انتشر بشكل كبير في جميع انحاء العالم.

وتم عرضه باللغة العربية في بداية الثمانينيات، وتم تحضير فيلم عنه، الا انه يختلف تماماً عن التصميم الذي طوّره جو ناغاي، حتى ان اسمه في الفيلم كان Gattaiger غاتايغر.

في ما دايسكي بقي كما هو مع تعديل في ألوان البزة، لكن مع تواجد هيكارو وغورو في الفيلم.

في القصة الأصلية، يكون دايسكي الابن الحقيقي للدكتور أمون وليس بالتبني، يهرب بعيدا عن الكوكب، وذلك بعد ان هاجمته الوحوش هناك، "وحوش كوكب Yarban"، وذلك على متن الطبق التجريبي المسمى غاتايغر، وعندما يصل الى الأرض تبدأ قوات ياربان بمطاردته وتحدث بينهم معركة فاصلة، وفي اللحظة الأخيرة تنقذه خطيبته السابقة من كوكب ياربان التي تحمل اسم توليدا، بعد أن تضحي بنفسها ليتمكن هو بعدها من العودة الى كوكب "فليد".

من جهة ثانية، موسيقى واغنية شارة هذا الكرتون بقيت نفسها مع تغيير كلمة "كاتايغر بكلمة غرندايزر"، كما ان الموسيقى التصويرية لجميع حلقات "غرندايزر" موجودة بكاملها فيه.

يغلب على هذا الكرتون طابع الأكشن والحرب، ويتضمّن الصراع بين الخير والشر، واحد ابطاله هو فيغا وهو قائد فضائي شرير يسكن في سفينته الفضائية في الفضاء الخارجي، هدفه السيطرة على جميع كواكب الكون.

يمتلك فيغا رجالا آليين وروبوتات ضخمة، فيغزو فيهم كوكب فليد المسالم، لكن يتمكن دوق فليد وهو ابن ملك الكوكب فليد، من الهرب من خلال سرقة الغرندايزر الذي كان يتم تطويره على كوكب فليد المتقدم علمياً ويقود غرندايزر إلى الفضاء الخارجي إلى أن يسقط بعد أيام متعبا على كوكب الأرض ويعثر عليه الدكتور آمون رئيس مركز أبحاث الفضاء في اليابان ويقوم بتبني دوق فليد من دون الإفصاح عن حقيقة شخصيته ويطلق عليه اسم دايسكي.

تبدأ أحداث المسلسل عندما يجهِّز فيغا الكبير خطته لغزو الأرض، فيُفاجأ فيغا بوجود غرندايزر على الأرض. وينضم إلى جانب دوق فليد عدة أبطال آخرين لمساندة غرندايزر وهمكوجي ومن ثم هيكارو وماريا أخت الدوق فليد، وفي نهاية المسلسل يتمكن دوق فليد وفريقه من القضاء على فيغا الكبير وأسطوله وفي الحلقة الأخيرة يغادر دوق فليد وأخته ماريا الأرض عائدين إلى وطنهما الأصلي كوكب فليد، لكنهما يعِدان أصدقاءهم بالعودة يوما ما.

اسماء غرندايزر في جميع النسخات..وفشله في النسخة اليابانية

نظرا لنجاحه وانتشاره، تُرجم غرندايزر إلى لغات عديدة، الا ان النسخة اليابانية لم تلاق النجاح الذي حققته النسخة العربية والأوروبية.

تُرجم غرندايزر إلى لغات عديدة منها العربية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية:

الاسم بالعربي: مغامرات الفضاء غرندايزر.

الاسم بالياباني: "UFO Robo Grendizer".

الاسم بالإنجليزي: "UFO Robot Grandizer".

الاسم بالفرنسي: "UFO Robot Goldrak".

الاسم بالإيطالي: "Atlas Ufo Robot".

الاسم بالإسباني: "Duke Fleed 2".

معلومات عن فريق عمل غرندايزر

قام بتأليف هذا العمل المؤلف الياباني "جو ناغاي" ، كما له العديد من الأعمال الشهيرة مثل سلسلة مازنجر مازنجر زد وبعده أتى جريت مازنجر وسلسلة ديفل مان.

كما حمل "غرندايزر" توقيع كل من المخرجَين كاتسوميتا تماهرو وأكيمي مايازاكي.

مصمم الشخصيات: شينغو أركي.

الرسام: شينغو أركي.

الموسيقى: سنسوك كيكاتشي.

الشركة المنتجة: توي أنيماتيون.

غرندايز.... رافق العديد من الأجيال، وترك بطابعه الاكشن المميز بصمة لا تمحى في ذاكرة من رافق طفولتهم واجمل سنوات نموهم وحياتهم، في سن تشغل فيه الشجاعة والنزاهة والقوة والثقة بالنفس حيّزا كبيرا في نفوس، من سوف يصبحون جيل المستقبل.